‫الرئيسية‬ أخبار مركز الفلك الدولي: غرة رمضان بالمغرب يوم 23 مارس
أخبار - 12 مارس 2023

مركز الفلك الدولي: غرة رمضان بالمغرب يوم 23 مارس

قال مركز الفلك الدولي، إن بعض الدول بدأت شهر شعبان يوم الثلاثاء 21 فبراير، وهذه الدول ستتحرى هلال شهر رمضان المبارك يوم الثلاثاء 21 مارس.

و بدأ شهر شعبان يوم الأربعاء 22 فبراير، بالمغرب وإندونيسيا وماليزيا وبروناي والهند وبنغلادش وباكستان وإيران وعُمان والأردن والجزائ وموريتانيا، وهذه الدول ستتحرى هلال رمضان يوم الخميس 23 مارس، الموافق التاسع والعشرين من شهر شعبان فيها.

وقال مدير المركز محمد شوكت عودة، في بيان على الموقع الرسمي للمركز: “أما بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الثلاثاء 21 مارس، فإن رؤيته في ذلك اليوم مستحيلة لغروب القمر قبل الشمس ولحدوث الاقتران بعد غروب الشمس، وبالتالي ستكمل هذه الدول عدة شهر شعبان 30 يوما، ليكون يوم الخميس 23 مارس غرة شهر رمضان فيها”.

وتابع بالقول: “وأما بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الأربعاء 22 مارس، فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم ممكنة باستخدام التليسكوب من شرق العالم، في حين أنها ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من وسط آسيا وشرق أوروبا وجنوب القارة الإفريقية، وهي ممكنة بالعين المجردة بسهولة نسبيا من غرب آسيا، ومعظم إفريقيا، وغرب أوروبا والأميركتين”.

ويذكر حسابات مركز الفلك الدولي تبقى نسبية ولا تغني عن الرؤية الشرعية لتأكيد هلال رمضان، والتي يتولاها في كل سنة نظار وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، والقضاة، والقوات المسلحة الملكية.

التعليقات على مركز الفلك الدولي: غرة رمضان بالمغرب يوم 23 مارس مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

تي باي تكشف عن هوية جديدة متميزة للعلامة التجارية، تقود مستقبل المدفوعات عبر الهاتف المحمول في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا

أعلنت تي باي، بوابة الدفع الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا، عن مبادرة إعادة ه…