‫الرئيسية‬ حول العالم بوركينا فاسو تنهي اتفاقية التعاون العسكري مع فرنسا وتطالب القوات الفرنسية بمغادرة أراضيها
حول العالم - سياسة - 20 فبراير 2023

بوركينا فاسو تنهي اتفاقية التعاون العسكري مع فرنسا وتطالب القوات الفرنسية بمغادرة أراضيها

تمت الموافقة رسميا على انتهاء اتفاقية التعاون العسكري بين بوركينا فاسو وفرنسا، وذلك بعد أن أعلنت السلطات البوركينابية رغبتها في إنهاء تلك الاتفاقية ومغادرة القوات الفرنسية من الأراضي البوركينابية. وقد أعلن الجيش البوركينابي يوم الأحد أن القوات الفرنسية قامت بإنزال العلم الفرنسي من إحدى القواعد العسكرية بحضور قائد القوات البرية، ممثلا لرئيس الأركان المشتركة، وذلك بعد توافق الطرفين على جدول زمني محدد لإخراج الآليات والمعدات اللوجستية الفرنسية من بوركينا فاسو.

يذكر أن فرنسا كانت تمتلك قاعدة عسكرية في بوركينا فاسو وكتيبة مكونة من حوالي 400 جندي من القوات الخاصة. وكانت تلك القوات الفرنسية تشارك في مكافحة الجماعات المسلحة التي تهاجم البلد الأفريقي منذ عام 2015، والتي تسببت في مقتل الآلاف ونزوح ما يقرب من مليوني شخص.

وقد أثار هذا القرار الكثير من الجدل في بوركينا فاسو، حيث شهدت البلاد موجة من المظاهرات المطالبة برحيل الجنود الفرنسيين، ويتهم المتظاهرون فرنسا بعدم القيام بما يكفي لمساعدة بوركينا فاسو في مواجهة الهجمات الإرهابية، وأحيانًا بالتواطؤ مع المعتدين.

ويأتي هذا القرار في ظل تزايد التوترات بين فرنسا ودول إفريقية أخرى التي تستضيف قوات فرنسية، حيث تعاني تلك الدول من هجمات متكررة للجماعات المسلحة

التعليقات على بوركينا فاسو تنهي اتفاقية التعاون العسكري مع فرنسا وتطالب القوات الفرنسية بمغادرة أراضيها مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

تي باي تكشف عن هوية جديدة متميزة للعلامة التجارية، تقود مستقبل المدفوعات عبر الهاتف المحمول في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا

أعلنت تي باي، بوابة الدفع الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا، عن مبادرة إعادة ه…