‫الرئيسية‬ فن وثقافة ثقافة “خافيير دوموكس بيريز” سفير كوبا يحل بمدينة تطوان
ثقافة - 2 نوفمبر 2021

“خافيير دوموكس بيريز” سفير كوبا يحل بمدينة تطوان

السفير الكوبي : أنا سعيد بزيارة تطوان ومنفتح لأفق تعاون جامعي بين بلدينا

الجديد نيوز: يوسف بلحسن (تطوان)

استقبلت جامعة عبد المالك السعدي بمرتيل، اليوم الثلاثاء ثاني نونبر 20ّ21 ، سفير دولة كوبا ” خافيير دوموكوس بيريز”
اللقاء الذي نظم من طرف قسم اللغة الإسبانية وآدابها بجامعة عبد المالك السعيدي تطوان، كلية الآداب والعلوم الإنسانية بمرتيل.، يندرج في إطار البرنامج الهام للشعبة الإسبانية بالجامعة  والرامي إلى فتح أفق شاسع للتواصل والبحث حول أسس تمتين العلاقات بين بلدنا والعالم الناطق بالإسبانية.

السفير الكوبي ألقى عرضا في ضيافة شعبة الإسبانية

ويشمل البرنامج لقاءات وندوات سيتم خلالها استدعاء عدد من الديبلوماسيين والسفراء من اسبانيا .ودول أمريكا اللاتينية
الدكتور عبد الرحمان الفاتحي رئيس شعبة اللغة الإسبانية بالجامعة قال إن “هذا اللقاء التاريخي سنحتفظ به كذكرى جميلة لاستقبال كوبا كثقافة وكادب وفكر”، مضيفا “أكيد ان هناك الكثير من نقط الالتقاء بيننا تسهل عملية التعاون الأكاديمي بين جامعات البلدين”، مؤكدا أنه “في إخر المطاف الثقافة العالمية تجمع كل الشعوب “.
من جهته قال عميد كلية الآداب بتطوان الدكتور مصطفى الغاشي مخاطبا الضيف الدبلوماسي:
“نحن سعداء باستقبالك كسفير ومن خلالك الشعب الكوبي، خاصة أن.العلاقات بين بلدينا عرفت تطورا مهما بعد الزيارة الملكية وتعيين السفراء”، مؤكدا من جهة أخرى أن “اختيار جامعتنا لهذه الزيارة ستمكننا من الانفتاح والاستفادة المتبادلة بين الدولتين وخاصة تجربة كوبا في مجال الصحة والتعليم والسياحة ومجالات البحث العلمي “.

السفير الكوبي بكلية الآداب

“خافيير دوموكوس روييز سفير كوبا بدوره  لم يخف سروره بحفاوة الاستقبال الذي خصص له، وقال ” يجب أان اعترف أن الزيارة فاقت ما كنت أنتظره”، مضيفا “إنه تشريف لي في أول زيارة لي كسفير لتطوان التي قرأت عنها والتي تربطها أمور كثيرة بكوبا كجزء من المغرب المعروف بحسن الضيافة”.

وأكد السفير الكوبي أن “هدف السفارة هو العمل على تمتين العلاقات بين بلدينا، ولا يمكن تطويرأي بلد بدون علاقات الجامعات”، مشيرا إلى أن كوبا لها الكثير مما يمكن أن تقدمه والمغرب بالمثل “.
كما قام سفير كوبا بالمناسبة بعرض حول الثقافة الكوبية وأبعاد نشأتها وتكوينها وأصولها التي تمزج “.الإسباني والإفريقي
وتحدث عن الثورة الكوبية التي قال إنها تعد إحدى أهم الثورات في القرن الماضي ودورها في الفكر الكوبي وثقافته المتنوعة والغنية…”.
وتحدث السفير عن أهمية التكوين العلمي والجامعي في كوبا، وريادتها في مجالات الصحة عالميا حتى تمكنت من اختراع عدة  لقاحات ضد كوفيد وضد بعض أامراض السرطان .
الدكتور شارية زكرياء المكلف بالباكالويريوس الاسباني بالجامعة قال “إن حضور السفير لحامعتنا تشريف وفرصة لفتح أفق التعاون بين جامعتنا والجامعات الكوبية بعد 37,سنة من القطيعة
ولكن الثقافة الكوبية كانت داىما حاضرة في دراساتنا وأبحاثنا”.

اللقاء الذي عرف حضورا وازنا شكل بالفعل قيمة مضافة ما فتئت شعبة الدراسات الإسبانية بكلية الآداب بجامعة عبد المالك السعدي بتطوان تقدمها لتعزيز الثقافة الإسبانية والأميركية اللاتينية في إطار تمتين العلاقات بين بلدنا ودول الجوار .

التعليقات على “خافيير دوموكس بيريز” سفير كوبا يحل بمدينة تطوان مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

إيقاف شخص بأكادير لتورطه في الاتجار في الحشيش وترويج الكحول

تمكنت عناصر فرقة محاربة العصابات التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة أكادير، أ…