‫الرئيسية‬ أخبار سياسة يضم الأحرار، البام والاستقلال.. أخنوش يعلن رسميا عن تشكيلة التحالف الحكومي
سياسة - 22 سبتمبر 2021

يضم الأحرار، البام والاستقلال.. أخنوش يعلن رسميا عن تشكيلة التحالف الحكومي

الجديد نيوز: متابعة

أعلن رئيس الحكومة المعين، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، صباح اليوم الأربعاء،  عن تشكيل الأغلبية الحكومية بالمغرب من ثلاثة أحزاب هي: التجمع الوطني للأحرار، الأصالة والمعاصرة وحزب الاستقلال. وهي الأحزاب التي تصدرت نتائج انتخابات الثامن  8 من شهر شتنبر 2021.

وأعلن رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، الذي تصدر نتائج الانتخابات 2021 تشكيل الأغلبية بحضور عبد اللطيف وهبي الأمين العام للأصالة والمعاصرة والأمين العام لحزب الاستقلال نزار بركة إلى جانب قيادات من الأحزاب الثلاثة المشكلة للحكومة الجديدة.

وأوضح أخنوش، في مؤتمر صحفي بالمقر المركزي لحزب التجمع الوطني للأحرار بالرباط، أن الأغلبية الحكومية تتكون من تحالف حزبي يضم حزب التجمع الوطني للاحرار، والأصالة والمعاصرة والاستقلال بما مجموعه 269 مقعدا.

وقال أخنوش “تمكننا من تشكيل أغلبية حكومية منسجمة ومتماسكة في وقت وجيز ، لاسيما في ظل المرحلة الدقيقة التي تفترض التسريع على في تفعيل النموذج التنموي الجديد، مع ما يستدعي ذلك من ضرورة ضمان فعالية الأداء الحكومي”، مضيفا أن “تشكيل الأغلبية الحكومية تم بناء على احترام الناخبين”.

ووجه رئيس الحكومة المعيّن في وقت سابق، الدعوة إلى عبد اللطيف وهبي، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة المحتل للمركز الثاني في الانتخابات، ونزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، صاحب المركز الثالث في الاستحقاقات التشريعية.

ويأتي اقتصار عزيز أخنوش على الحزبين المحتلين للمركز الثاني والثالث في الانتخابات البرلمانية الأخيرة بعدما قرّر حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية الاصطفاف في المعارضة، في وقت أعلنت أحزاب التقدم والاشتراكية والعدالة والتنمية وأحزاب اليسار اصطفافها في المعارضة.

ويذكر أن حزب التجمع الوطني للأحرار تصدر الانتخابات البرلمانية ليوم 8 شتنبر بعد حصوله على 102 مقعد، متبوعا بحزب الأصالة والمعاصرة بـ86 مقعدا، ثم حزب الاستقلال بـ81 مقعدا، وحل حزب الاتحاد الاشتراكي في المرتبة الرابعة بـ35 مقعدا.

التعليقات على يضم الأحرار، البام والاستقلال.. أخنوش يعلن رسميا عن تشكيلة التحالف الحكومي مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

إيقاف شخص بأكادير لتورطه في الاتجار في الحشيش وترويج الكحول

تمكنت عناصر فرقة محاربة العصابات التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة أكادير، أ…