‫الرئيسية‬ أخبار رياضة   “زيارات ريال مدريد التاريخية للمغرب..” موضوع لإصدار جديد
رياضة - 11 أغسطس 2021

  “زيارات ريال مدريد التاريخية للمغرب..” موضوع لإصدار جديد

الجديد نيوز: متابعة

من منشورات جمعية تطوان لمحبي ريال مدريد (بينيا ريماطي)، صدر كتاب “زيارات ريال مدريد التاريخية للمغرب ما بين 2014/1928″، لمؤلفه الأستاذ الباحث “الزبير بن الأمين” أحد أعضاء هذه الجمعية.
ويتحدث الكتاب عن العلاقة التاريخية بين المغرب ونادي ريال مدريد من خلال زيارات متعددة للنادي الملكي لمدن: تطوان، طنجة، الدار البيضاء ومراكش، وخوضه لعدة مباريات رسمية وودية سواء خلال فترة الحماية الإسبانية لشمال المغرب أو بعد الاستقلال…

كما يتحدث الكتاب عن زيارات متعددة لشخصيات من فريق الريال خاصة لمدينة تطوان، وحضور حفل زفاف سمو الخليفة السلطاني مولاي الحسن بن المهدي ومنحه العضوية الشرفية لهذا النادي العالمي الكبير كأول شخصية عربية إسلامية إفريقية ينال هذا الاعتبار.

الكتاب يحمل في طياته كذلك عدة أسرار تنشر لأول مرة عن حضور ريال مدريد إلى مدينة طنجة وعن مواجهته لأتلتيكو تطوان سنة 1952 برسم لاليغا الإسبانية، كحدث فريد من نوعه، وعن المشاركة في دوري محمد الخامس خلال الستينيات من القرن الماضي وفي موندياليتو سنة 2014، وفي تكريم النجم المغربي الكبير حسن أقصبي سنة 1971, واللاعب التطواني الراحل محمد الجبلي (محمد د الرينكون ) سنة 1971.

كما يتحدث الكتاب عن علاقة الجماهير المغربية بنادي ريال مدريد منذ الزيارة الأولى للفريق سنة 1928، حيث واجه أتلتيكو مدريد بمدينة تطوان إلى حين بداية تأسيس الجمعيات المغربية لمحبي النادي الملكي (البينيات) في مدن: تطوان، طنجة، الحسيمة، البيضاء، الرباط، مراكش، الفنيدق والقنيطرة.
وعن الزيارة التاريخية للسيد فلورينتينو بيريث إلى مدينة تطوان للإعلان رسميا عن ميلاد بينيا ريماطي ( 20-21 ماي 2005 ) وزيارته لمدينة الدار البيضاء ( يونيه 2016 ) بدعوة من بينيا كازا مدريديستا.
كما يشير إلى زيارة الرئيس الأسبق للريال السيد فيسينطي بولودا والنجم الأسبق إيميليو بوتراغينيو إلى مدينة طنجة وزيارة عدد من النجوم السابقين للريال إلى تطوان، حيث تم تكريمهم: ( أمانسيو- باشين- خوصي لويس – بونيط – كليفور لويك – سالغيرو- موراليس – خوان خوصي )، وعن تكريم الجمعية للبطلة الاولمبية السيدة نوال المتوكل والنجم السابق لكرة القدم المغربية حسن أقصبي ولعدة شخصيات مغربية وإسبانية أخرى.

مؤلف الكتاب
مؤلف الكتاب

كما يخصص الباحث جزءا من الكتاب للحديث عن جمعية تطوان لمحبي ريال مدريد (بينيا ريماطي) وعن مختلف أنشطتها من رحلات وتكريمات وحضور المباريات ومحاضرات وأعمال خيرية واجتماعية وتنظيم لقاءات رياضية.

ويتوج الباحث كل جهوده في هذا الكتاب بشهادة بالغة الأهمية كان قد نشرها الإعلامي المغربي الكبير الأستاذ بدر الدين الإدريسي في جريدة المنتخب في حق مدينة تطوان وفي حق (بينيا ريماطي).
الكتاب أيضا يضم عددا كبيرا من الصور التاريخية الهامة التي توثق لهذه العلاقة الأزلية بين ريال مدريد والمغرب.

من غلاف الكتاب
من غلاف الكتاب
التعليقات على   “زيارات ريال مدريد التاريخية للمغرب..” موضوع لإصدار جديد مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

إيقاف شخص بأكادير لتورطه في الاتجار في الحشيش وترويج الكحول

تمكنت عناصر فرقة محاربة العصابات التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة أكادير، أ…