‫الرئيسية‬ أخبار ركن العدالة بموافقة من الملك.. تعيين 104 مسؤلين قضائيين وإعفاء 32 آخرين
ركن العدالة - 24 يوليو 2021

بموافقة من الملك.. تعيين 104 مسؤلين قضائيين وإعفاء 32 آخرين

الجديد نيوز: إعداد رضوى العينين

أعطى جلالة الملك محمد السادس رئيس المجلس الأعلى للسلطة القضائية، موافقته على تعيين مسؤولين قضائيين بعدد من محاكم المملكة.
وقد شملت هذه التعيينات 104 مهمة من مهام المسؤولية القضائية، أي بنسبة 46,22 % من مجموع المسؤوليات القضائية.

وأورد المجلس الأعلى للسلطة القضائية، في بلاغ عممه، زوال الجمعة، أن هذه التعيينات الجديدة، تميزت بإسناد المسؤولية لـ 47 قاضيا لأول مرة، بالإضافة إلى (3) ثلاثة قضاة سبق لهم أن زاولوا المسؤولية في فترات سابقة، أي بنسبة 48,07 % مسؤولا جديدا.

كما عرفت لائحة التعيينات إسناد المسؤولية لست (6) نساء قاضيات، حيث أسندت للقاضية الأولى منهم مهمة الرئيسة الأولى لمحكمة الاستئناف بورزازات، والثانية أسندت لها مهمة رئيسة المحكمة الابتدائية بالعيون والثالثة أسندت لها مهمة وكيلة الملك لدى المحكمة الابتدائية بالمحمدية، فيما أسندت للأخريات مهمة وكيلة الملك لدى المحكمة التجارية بكل من الدار البيضاء وفاس وطنجة.

وقد توزعت هذه المهام، وفق المصدر ذاته، على 16 رئيسا أول لمحاكم استئنافية، سبعة منعن كانوا يشغلون نفس المهمة بمحاكم أخرى، وثمانية كانوا يشغلون مهمة ابتدائية و18 وكيلا عاما للملك لدى محاكم استئنافية منهم عشرة كانوا يشغلون نفس المهام لدى محاكم استئنافية أخرى وخمسة كانوا يشغلون مهمة وكيل الملك لدى محاكم ابتدائية.

وهمت التعيينات الجديدة، 33 رئيسا لمحاكم ابتدائية منهم 11 كانوا يشغلون نفس المهمة بمحاكم ابتدائية أخرى، بالإضافة إلى رئيس محكمة تجارية ورئيس محكمة إدارية، فضلا عن 23 وكيلا للملك لدى محاكم ابتدائية منهم 13 كانوا يشغلون نفس المهمة لدى محاكم أخرى و3 وكيلات للملك لدى محاكم تجارية.

وبعدما أشار المجلس الأعلى للسلطة القضائية، إلى أنه تم إعفاء 32 مسؤولا قضائيا، أكد أن التعيينات الجديدة، ترمي ضخ دماء جديدة في مناصب المسؤولية القضائية بمختلف المحاكم، يراد بها تحقيق مزيد من النجاعة في الأداء القضائي وتحقيق أكبر قدر من الشفافية في التدبير.

كما تسعى هذه التعيينات أيضا وفق المجلس، إلى  اختيار مسؤولين قضائيين قادرين على مواكبة استراتيجية المجلس الأعلى للسلطة القضائية في مجال التخليق والنزاهة والاستقامة واستعمال استقلال القضاء من أجل التطبيق العادل للقانون.

التعليقات على بموافقة من الملك.. تعيين 104 مسؤلين قضائيين وإعفاء 32 آخرين مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

إيقاف شخص بأكادير لتورطه في الاتجار في الحشيش وترويج الكحول

تمكنت عناصر فرقة محاربة العصابات التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة أكادير، أ…