‫الرئيسية‬ فن وثقافة في الذاكرة.. الحسين السلاوي.. من الحلقة إلى باريس (3/2)
فن وثقافة - مسرح - 5 مايو 2020

في الذاكرة.. الحسين السلاوي.. من الحلقة إلى باريس (3/2)

 

الجديد نيوز: إعداد أسامة بيطار

Aljadidnews.oussama2020@gmail.com

كون نفسه بنفسه.. صعد سلم النجاح درجة درجة حتى نال عن جدارة واستحقاق لقب رائد الأغنية المغربية، كما أطلقت عليه الشركة المنتجة لأعماله أمير الأغنية العربية. أقسم الفنان الراحل الحسين السلاوي منذ طفولته على احتراف الفن غناء، تلحينا وتمثيلا. وقد نجح بالفعل في تحقيق حلمه، لكن هذا النجاح هو الذي سيقوده بشكل غير مباشر الى قبره.

سيرته كما جاءت على لسان نجله الوحيد الفنان محمد السلاوي تتضمن الكثير من التفاصيل الدقيقة للأحداث التي عاشها الحسين السلاوي، الذي اعتبر فلتة فنية مغربية خالصة.

الجديد نيوز: إعداد أسامة بيطار

كان طموح الفنان الحسين السلاوي  يفوق سنوات عمره بكثير، حيث كان يحلم وهو في سن الثالثة عشرة  أن يكون صاحب أكبر «حلقة» في المغرب، ولذلك كان يجتهد كثيرا ويزور أكبر عدد من المدن المغربية لتحقيق شهرة واسعة جدا، وقد قاده حلمه إلى الاستقرار بالدارالبيضاء، وكانت وجهته الأولى هي ساحة البلدية حيث نظم أول حلقة بهذه المدينة، وشاءت الصدفة أن يحط بالقرب من حلقة مجموعة «مداح» المعروفة بمدحها للرسول عليه الصلاة والسلام.

ولأن الحسين السلاوي جاء بالجديد فقد نجح في جلب انتباه كل المتفرجين مما أثار غضب السيدة مباركة التي اقتحمت حلقة الحسين لتعاتبه على تسببه في حرمان مجموعتها من دخلها اليومي.

في تلك اللحظة رأى الحسين ابنتها لكبيرة التي أعجبته من أول نظرة، فوافق على اقتراح والدتها بأن يشكلوا جميعا فرقة واحدة.

وقد نجح الحسين الفنان في كسب تقدير رئيسة المجموعة التي عرضت عليه ترك الفندق حيث كان يقيم والإقامة مع أسرتها. كانت هذه السيدة ذكية جدا لأنها اقترحت على الحسين الزواج من ابنتها الوسطى لكبيرة بعد أن تأكدت من نظرات الإعجاب المتبادلة بينهما. ومن البيضاء أخذ الحسين السلاوي يتنقل بين المدن المغربية، وبعد أن نجح في لفت انتباه جمهور المناطق الداخلية من المملكة فكر في التوجه إلى المدن الشمالية، ووصل إلى حدود مدينة العرائش التي كانت تعتبر آنذاك الحدود الوهمية للمنطقة الدولية، وكان على الراغب في تجاوزها الحصول على إذن بالدخول.
وقد كان الحسين السلاوي، كما روى ذلك ولده محمد، يفتقد هذه الوثيقة، لكن ولحسن حظه التقى صدفة أحمد بودروة المندوب الفني بالمغرب لشركة «باطي ماركوني» التي كانت تعد أكبر شركة عالمية لإنتاج الأسطوانات والأفلام السينمائية.
أخبره الحسين السلاوي برغبته في الوصول إلى طنجة بهدف تعريف الجمهور الشمالي بفنه من خلال حلقته، فطلب منه أن يسمعه بعضا مما عنده، فانبهر به كفنان متكامل يعزف ويغني ويمثل، وعبر له عن إعجابه بفنه، ولذلك رافقه معه في طريقه إلى طنجة واتفق معه على أن يتكلف بعودته إلى سلا، وبذلك تحقق حلم الحسين في الوقوف أمام جمهور الشمال، وبعد وصولهما إلى سلا طلب منه أن يزوره بمحل عمله «بودروة فون» بزنقة مديونة، حيث سجل الحسين السلاوي أول أغنية في مساره الفني سنة1941 بعنوان «ها هو ثاني» التي حظيت بإعجاب الشركة المنتجة فطلبت من مندوبها بالمغرب أن يساعد الحسين السلاوي على السفر إلى فرنسا، فكانت سنة 1942 أول مرة يغادر فيها الحسين المغرب، وهناك سجل ثاني أغنية له بعنوان «أراسي وما داز عليك وباقي».

من أغاني السلاوي التي أرخت لفترة من تاريخ المغرب

من أغاني السلاوي التي أرخت لفترة من تاريخ المغرب

لم يكن النجاح الذي حققه رائد الأغنية المغربية الحسين السلاوي مجرد ضربة حظ، لأن أساس نجاحه يعود إلى اجتهاده المستمر في تقديم الأحسن وحبه الفطري وولعه اللامتناهي بفنه، إلا أن حظه الجميل مهد أمامه الطريق للوصول إلى مكانة فنية لم يكن يتوقعها خاصة في شقها المتعلق بفرنسا، والدليل على ذلك هو تشبث شركة «باطي ماركوني» به واعتبار المسؤولين فيها نجاح الحسين مكسبا مربحا منذ أول تعامل له معها، خاصة وأن أغانيه الأولى لقيت إعجابا كبيرا وكانت بطاقة تعريف مشرفة له.

لم يفكر الحسين السلاوي في الاستقرار في فرنسا، فبعد تسجيله لثاني أغانيه بباريس عاد إلى المغرب حيث تعرفت فئة عريضة من الجمهور المغربي والأجانب المقيمين بالمغرب على أعماله الفنية، ثم سجل ثالث أسطواناته تحت عنوان «سيدي بنعمران».

وفي سنة 1944 سافر مجددا إلى فرنسا،  وقد شكلت هذه الرحلة بداية حقيقية لمساره الفني، حيث جادت عليه قريحته بأغنية وهو على متن الباخرة، فقرر تسجيلها بفرع الشركة المنتجة بمرسيليا دون أن ينتظر وصوله إلى باريس، وكانت بعنوان « يا موجة غني»، وظل إلى غاية سنة 1948 يوزع وقته بين المغرب وفرنسا لتكون أطول مدة يقضيها الحسين السلاوي بعيدا عن بلده الأم ما بين سنتي 1948 و1951 حيث استقر بفرنسا دون أن يقوم بأي زيارة للمغرب.

التعليقات على في الذاكرة.. الحسين السلاوي.. من الحلقة إلى باريس (3/2) مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

إيقاف شخص بأكادير لتورطه في الاتجار في الحشيش وترويج الكحول

تمكنت عناصر فرقة محاربة العصابات التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة أكادير، أ…